محاضرة عن دور النساء في الحد من ثقافة العنف وصنع السلام في مركز دراسات المرأة بجامعة بغداد
الكاتب:ادارة الموقع الالكتروني
التاريخ:11/06/2017
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

القت المدرسة افراح ذياب صالح، التدريسية الباحثة في مركز دراسات المرأة بجامعة بغداد، محاضرة وذلك ضمن سلسلة المحاضرات التي دأب المركز على إقامتها أسبوعيىاً حملت عنوان "المرأة ودورها في الحد من ثقافة العنف وصنع السلام"

القت المدرسة افراح ذياب صالح، التدريسية الباحثة في مركز دراسات المرأة بجامعة بغداد، محاضرة وذلك ضمن سلسلة المحاضرات التي دأب المركز على إقامتها أسبوعيىاً حملت عنوان "المرأة ودورها في الحد من ثقافة العنف وصنع السلام" بحضور مديرة المركز الاستاذة المساعدة الدكتورة سهام مطشر الكعبي وباحثيه .

وتناولت المحاضرة دور المرأة واسهامها الفاعل في الحد من ثقافة العنف التي تعد الان ظاهرة عالمية عرفتها المجتمعات في الاونة الاخيرة والتي تتنافى مع الروح الانسانية التي يجب ان تتحلى بها.

وتطرقت الباحثة الى نماذج عالمية للمرأة في كيفية اسهامها في الحد من ثقافة العنف وصنع السلام الذي ينبغي ان يكون هدف الجميع وليست مسؤولية انسانية ملقاة على النساء في العالم فقط، نظرا لما يتحلين به من روح سمحة وعواطف جياشة ورقة يجعلها تقدم على صنع السلام العالمي والقيام بمهام انسانية تخدم المجتمعات وتحقق الامن والاستقرار العالميين .

وبينت المدرسة افراح ذياب الى أن هناك ايضا عنفا موجها للمرأة وله أنواع مختلفة تتمثل في العنف النفسي وهو الاذلال والتهميش وعدم الاحترام، وثانيا العنف المبني على التحرش اللفظي، وثالثا العنف الجسدي ورابعا العنف الاجتماعي .

وانتهت المحاضرة بفتح باب المداخلات والوقوف على اهم قرارات الامم المتحدة المتعلقة بدور المرأة واسهامها الفاعل في المجتمعات، ولا سيما المطالبة بحقوقها, فضلا عن توضيح موقف منظمات المجتمع المدني ودورها في ارساء مبادئ حقوق الانسان والامن والسلام، وحقوق المرأة وواجباتها التي يجب ان تؤديها بمساعدة الجهات التنفيذية المعنية, في ظل الواقع العراقي الراهن.