احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

   

دورة في سلامة اللغة العربية

تم قراءة الموضوع 43 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع الالكتروني

30/5/2017 11:48 مساءَ


 

          نظم مركز دراسات المرأة في جامعة بغداد دورة خاصة باللغة العربية بمشاركة مديرة المركز الاستاذة المساعدة الدكتورة سهام مطشر الكعبي، وباحثيه، والتي تاتي انفاذا لتوجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ضمن توصيات اللجنة الدائمة لسلامة اللغة العربية .

وتضمنت الدورة محاضرة القتها المدرسة افراح ذياب حملت عنوان (البلاغة في الاسلوب الادبي والكتابة) تناولت فيها اهمية الاسلوب ودوره في صياغة الكتب الرسمية والمخاطبات الادارية وتحرير الاخبار الصحفية وكتابة البحوث العلمية والدراسات .

وقد قسمت المحاضرة الاسلوب على ثلاثة اقسام، اولها الاسلوب العلمي والثاني الادبي، فيما كان الثالث هو الاسلوب العلمي المتأدب، موضحة ان الاسلوب الاخير ممكن ان يتضمنه المخطابات الرسمية والادارية واهم الاخطاء الشائعة فيها .

وكانت المحاضرة الثانية في الدورة للدكتور مؤيد عبد الجبار خضير وحملت عنوان (ظاهرة الاعراب واثرها في الاساليب اللغوية)، وتناول فيها بعضا من جوانب هذه الظاهرة التي عدها اهم ظاهرة لغوية، فضلا عن الظواهر الاخرى .

وبين الباحث المعنى اللغوي والاصطلاحي للاعراب، مستعرضا اهميته في تصويب الاخطاء اللغوية ولا سيما الشائع منها .

وفي مداخلة لاحد باحثي المركز حول مقولة (خطأ شائع خير من صحيح مهجور) ومدى الاخذ بهذه المقولة على المستوى اللغوي المتعامل به يوميا، اجاب عبد الجبار في ذلك، " ان هذه المقولة لا يمكن القبول بها جملة وتفصيلا لانها ستؤدي حتما الى اندثار اللغة العربية شيئا فشيئا وبمرور الوقت ويشيع الخطأ بدل الصحيح وهي لغة القراة الكريم وكتاب الله الفصيح المنزل، وبدلا من ذلك يجب تجنب كل ماهو خطأ سواء اكان شائعا ام غير شائع وضرورة الالتزام بقواعد اللغة العربية على المستوى النحوي والصرفي والصوتي" .

وخلصت الدورة ببعض التوصيات المهمة فيما يتعلق بالالتزام بضوابط اللغة العربية الفصيحة سواء في المخاطبات الادارية وتحرير الاخبار وكتابة البحوث والاطاريح والرسائل والعمل على تقويمها واشاعة الصحيح من هذه الاساليب .


   

المزيد من المواضيع







مجلة مركز دراسات المرأة


خارطة زوار مركز دراسات المرأة

الطقس

دليل المواقع


جميع الحقوق محفوظة - مركز دراسات المرأة - جامعة بغداد 2017