احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

   

الموقف من دعوى تعدد الزوجات في محاضرة اقامها مركز دراسات المرأة في جامعة بغداد

تم قراءة الموضوع 38 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع الالكتروني

31/5/2017 10:16 صباحا

               استضاف مركز دراسات المرأة في جامعة بغداد الاستاذة بروين حسين التدريسية في قسم الاجتماع بكلية الاداب وذلك في محاضرة القتها في المركز بعنوان "الابعاد الاجتماعية لتعدد الزوجات" .

وتأتي هذه المحاضرة التي احتضنها المركز، ضمن سلسلة النشاطات العلمية والثقافية التي يحرص على اقامتها المركز انسجاما مع تخصصه وتسليط الضوء على مايخدم المجتمع العراقي لوضع الحلول للمشاكل التي يعانيها، كما تاتي المحاضرة للوقوف على ما طرحته النائبة في البرلمان العراقي جميلة العبيدي، والذي دعت فيه الى تعدد الزوجات في محاولة للقضاء على ظاهرة الزواج المتأخر والتقليل من معاناة الارامل والمطلقات .

ورحبت مديرة مركز دراسات المرأة في جامعة بغداد الاستاذة المساعدة الدكتورة سهام مطشر الكعبي، بالضيفة الباحثة، شاكرة اياها على تلبية دعوة المركز لالقاء هذه المحاضرة المهمة والتي تأتي انسجاما مع الضجة الكبيرة التي شهدها الشارع العراقي عامة، والنساء العراقيات خاصة، من مقترح تعدد الزوجات، مبينة بعض الشواهد التي تعاني منها المرأة في المجتمع، مؤكدة ان دعوة النائبة ستسبب على المدى البعيد صراعا ماديا واجتماعيا ونفسيا واسريا بين الزوجة الاولى والثانية وبين الزوج وزوجاته وفيما بعد بين الاسرتين .

بعد ذلك بدأت الباحثة بروين حسين محاضرتها كاشفة في بدايتها عن دراسة اجرتها في احد المناطق الشعبية ذات الكثافة السكانية العالية في بغداد، مؤكد بانها قامت بتوزيع استمارات استبانة للوقوف على اعداد  المتعددين الزوجات، والابعاد الاجتماعية لها والنسب العامة لهذا الزواج والمشاكل والايجابيات التي ترافقه، فضلا عن تسليطها الضوء على الجوانب القانونية والنفسية لهذا الجانب .

وقد تخللت المحاضرة مداخلات عدة لباحثي المركز وباحثاته تصب في حل بعض الاشكالات التي رافقت دعوة النائبة العراقية من مختلف الجوانب القانونية والنفسية والاجتماعية والاعلامية .

   

المزيد من المواضيع







مجلة مركز دراسات المرأة


خارطة زوار مركز دراسات المرأة

الطقس

دليل المواقع


جميع الحقوق محفوظة - مركز دراسات المرأة - جامعة بغداد 2017