احصائيات

آخر تحديث و أوقات أخرى

مركز دراسات المرأة

 

على مدى اكثر من اربعين عاما من تاريخ البحث العلمي في العراق ، ومنذ بداية تاسيس الدراسات العليا في جامعة بغداد لم تحظ الدراسات الخاصة بالمرأة الا بجزء بسيط من اهتمام الباحثين. وغالبا مايأتي تناول قضايا النساء بشكل عرضي ، وفي سياق الاهتمام بظواهر ومشكلات اجتماعية عامة ، وليس انطلاقا من الاهتمام بضرورة معالجة واقع المرأة. وظل الانتاج المعرفي يعاني نقصا كبيرا في الدراسات النسوية ويدور بعيدا عن واقع المرأة الذي شهد تحولات واضطرابات أسهمت في تراجع الكثير من القيم السامية التي تضمن حقوق النساء ، وعززت من قوة العادات والتقاليد البالية التي جعلت اكثر من نصف نساء العراق يتعرضن للعنف بمختلف أشكاله ، و26% من الفتيات يتزوجن قبل بلوغهن الثامنة عشر ، واكثر من 6% من الصغيرات يزوجن قبل سن الخامسة عشر خارج المحاكم المختصة. وثلث الاناث بعمر 12 سنة واكثر لايعرفن القراءة والكتابة وهي ضعف نسبة الذكور،  ويلقى قتل النساء بدوافع الشرف لأتفه الاسباب التسامح  من القانون العراقي.

    وعلى الرغم من التقدم البطيء لجهة وضع سياسات تهدف الى تحسين وضع المرأة , الا ان تحقيق نتائج مهمة في هذا الاطار لايتأتى مالم تكن هذه السياسات مرتبطة بالمعرفة والدراسات العلمية التي تمثل حجر الزاوية في رفد الجهات المعنية بوضع السياسات واتخاذ القرار .

    وقد اضحت مراكز البحوث مطلبا وحاجة لاغنى عنها لما توفره من مناخ علمي ملائم لتفعيل البحث وانتاج بيانات تساعد في تشخيص  التحديات التي تعتري واقع النساء  ووضع المعالجات والحلول المناسبة لمواجهتها.

   من هذا المنطلق فان مركز دراسات المرأة هو احدى الجهات المعنية بفهم قضايا المرأة في العراق ، وسبل تمكينها لتكون قائدة في عملية التنمية, وهو مؤسسة بحثية في جامعة بغداد مهمته الاساسية انتاج الابحاث الميدانية والدراسات التخصصية ، واعداد باحثين مؤهلين للتعاطي مع قضايا النوع الاجتماعي ، ونشر الوعي والتدريب والتطوير في هذه القضايا.

    تعود فكرة انشاء المركز الى عام 2011 ، اذ بادرت وزارة الدولة لشؤون المرأة بتقديم المقترح الى وزارة التعليم العالي وسعت لاستحصال الموافقات المطلوبة، ولاسباب فنية تأخر الانجاز الفعلي ، وفي آذار عام 2015 صدر أمر جامعي  باستحداث المركز بدعم مباشر من السيد  وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حسين الشهرستاني ، ليكون واحدا من المراكز التابعة لرئاسة جامعة بغداد. وقد تسلمت الدكتورة ابتهال كاصد الزيدي ادارة المركز للمدة من 2/4/2015 ولغاية 17/1/2016 ثم استلم الدكتور عماد الدين عبد الرزاق العباسي ادارة المركز وكالة من تاريخ 4/10/2016 ولغاية 4/11/2016 ثم استلامت أ.م.د. سهام مطشر الكعبي ادارة المركز بتاريخ 18/2/2016 بعد ذلك بامر جامعي الان صدر الامر الوزاري والجامعي بالمصادقة على تاسيس المركز وفك ارتباطه بكلية التربية للبنات بموجب الامر الجامعي المرقم 10503 في 11/4/2017 .

 وحصل المركز على دعم مباشر من البرنامج الانمائي للامم المتحدة  UNDP الذي قدم الدعم المالي والفني لورشات تدريبية وزيارة ميدانية للمركز المماثل في الجامعة الاردنية ، ومنحه 1500 كتاب هدية الى مكتبة المركز ، ووضع خطة مستمرة للدعم المتواصل للتدريب والتطوير .





مجلة مركز دراسات المرأة


خارطة زوار مركز دراسات المرأة

الطقس

دليل المواقع


جميع الحقوق محفوظة - مركز دراسات المرأة - جامعة بغداد 2017